کد مطلب:168140 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:121

عمار بن ابی سلامة الدالانی الصحابی
قال المحقق السماوی (ره): (هو عمّار بن أبی سلامة بن عبداللّه بن عمران بن راس بن دالان، أبوسلامة الدالانی، وبنو دالان بطن من همدان.

كان أبوسلامة عمّار صحابیاً له رؤیة كما ذكره الكلبی وابن حجر [1] وقال أبوجعفر الطبری: وكان من أصحاب علیّ(ع)ومن المجاهدین بین یدیه فی حروبه الثلاث، وهو الذی ساءل أمیرالمؤمنین (ع) عندما سار من ذی قار إلی البصرة فقال: یا أمیرالمؤمنین إذا قدمتَ علیهم فماذا تصنع؟

فقال: أدعوهم إلی اللّه وطاعته، فإنْ أبوا قاتلتهم.

فقال أبوسلامة: إذن لن یغلبوا داعی اللّه فی كلام له

وقال ابن حجر فی الاصابة: إنّه أتی إلی الحسین (ع) فی الطفّ و قُتل معه، [2] وذكر صاحب الحدائق، والسروی: أنّه قُتل فی الحملة الاولی حیث قُتل جملة من أصحاب الحسین (ع).). [3] .

وروی البلاذری قائلاً: (وهمّ عمّار بن أبی سلامة الدالانی أن یفتك بعبید اللّه


بن زیاد فی عسكره بالنخیلة، فلم یمكنه ذلك، فلطف حتّی لحق بالحسین فقُتل معه.). [4] .

وفی طریقه إلی كربلاء كان عمّار(رض) قد أصطدم بمسلحةكبیرة من مسالح ابن زیاد التی حاصرت الطریق الی كربلاء، ینقل المحقّق السیّد المقرّم (ره) عن كتاب الاكلیل للهمدانی قائلاً: (وجعل عبیداللّه بن زیاد زجر بن قیس ‍ الجعفی علی مسلحة فی خمسمائة فارس! واءمره أن یُقیم بجسر الصراة،یمنع من یخرج من الكوفة یرید الحسین (ع)، فمرَّ به عامر بن أبی سلامة بن عبداللّه بن عرار الدالانی،فقال له زجر: قد عرفت حیث ترید، فارجع!

فحمل علیه وعلی أصحابه فهزمهم ومضی، ولیس أحد منهم یطمع فی الدنوّ منه! فوصل كربلاء، ولحق بالحسین (ع) حتّی قُتل معه، وكان قد شهد المشاهد مع أمیرالمؤمنین علیّ بن أبیطالب (ع).). [5] .

وقد ورد السلام علیه فی زیارة الناحیة المقدّسة: (السلام علی عمّار بن أبی سلامة الهمدانی). [6] .


[1] في الاصابة، 3:112، رقم 6463: (عمّار بن أبي سلامة بن عبداللّه بن عمران بن راءس بن دالان، الهمداني ثمّ الدالاني له إدراك، وكان قد شهد مع عليّ مشاهده،وقُتل مع الحسين بن عليّ بالطفّ، ذكره ابن الكلبي).

[2] في الاصابة، 3:112، رقم 6463: (عمّار بن أبي سلامة بن عبداللّه بن عمران بن راءس بن دالان، الهمداني ثمّ الدالاني له إدراك، وكان قد شهد مع عليّ مشاهده،وقُتل مع الحسين بن عليّ بالطفّ، ذكره ابن الكلبي).

[3] إبصار العين: 133-134؛ وانظر: وسيلة الدارين: 172،رقم 106.

[4] اءنساب الاشراف، 3: 388.

[5] مقتل الحسين (ع) للمقرّم: 199؛ ويلاحظ التفاوت في الاسم و اءسماء بعض الاجداد مع ما ضبطه المحقّق السماوي (ره).

[6] البحار، 45: 73 و 101:273.